كتاب تزممارت الزنزانة رقم 10

tazmamart bookcover

تمت كتابة الكتاب باللغة الفرنسية أولا بواسطة إنياس دال, ثم قام أحمد المرزوقي -صاحب القصة- بترجمة الكتاب للعربية وإضافة بعض القصص لما حدث له من بعد المعتقل المريع!

في أول مرة قرأت الكتاب, قرأت 100 صفحة دون التوقف لحظة وهذا يشير لقوة حبكة القصة والوصف الذي لم يسبق لي رؤية مثيل له, وهذا شيء أفتقده كثيرًا في الكتب الغير معنية بالكتابة الأدبية!

الوصف قوي جدًا حتى أني وضعت يدي على أُذني حنيما وصف صراخ المساجين.

القصة حقيقية تدور الأحداث في عام 1968 ميلادي, تحدث في الكتاب بدايةً عن الشخص المسؤول عن الإنقلاب -امحمد اعبابو- وكيف كانت شخصيته قوية جدًا لدرجة أنه أمرهم بإطلاق النار على الناس ولم يتزحزح أحدهم عن ذلك. تحدث عن موقف الدولة والحاصل بعد الإنقلاب, تحدث عن مسيرة محاكمة الجنود الذين تم قيادتهم كسرب الغنم تحت إمرة اعبابو. قضوا في السجن سنتين ثم تم إختطافهم إلى سجن سري -تزممارت- وفصل كثيرًا في حياتهم بعد إختفائهم فجأة والحياة المزرية في تزممارت وأدرج قصص دارت في تلك الفترة كان ينعت بعضها بالمضحكة لكنها والله لا تضحك بل تزيدك شفقة على أمرهم! ثم أنهى الكتاب بكيف تم إخراجهم وما تبع خروجهم من الجحيم ليلقوا الجحيم الأخر.

في الكتاب وصوف مؤلمة, و وصفهُ لها يجعلها تتكون أمامك في لحظة, الكتاب حزين؟ نعم. وما يزيده حزنًا هو حالهم بعد ذلك. أنصح بقرأته كثيرًا ليس لمحتوى القصة فقط لكن فيه وصف يتفوق على وصف الشعراء وذلك ما حملني على وضعه في رف الكتب المفضلة عندي.


إقتباسات من الكتاب


في الأخير مما يتكون رف كتبكم المفضلة؟

 

 

أشوفكم على خير.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s