إطلاق نظام Windows10 الرسمي

 يوم 29 يوليو سيتم إطلاق نظام ويندوز10 بشكل رسمي للجميع, التحديث مجاني في السنة الأولى من إطلاقه لمستخدمي النسخ الأصلية من نظام ويندوز7 / 8 / 8.1 ويظل مجاني.

عملت مايكروسوفت بشكل آخر لهذا النظام فنظمت برنامج Windows Insiders للسماح للملايين من الشغوفين بالتقنية بمشاركتها في بناء أضخم وأهم نظام تشغيل أطلقته, بدأ من أكتوبر 2014 وأنظم لهذا البرنامج أكثر من 4 مليون تقني يساهمون في إختبار كل نسخة معاينة جديدة.

مرّ النظام بتحسينات للواجهات والخصائص والأداء معظمها كان من إقتراحات مشتركي برنامج Windows Insiders.

النسخة الأخيرة لا تعتبر النهاية حتى الآن بالرغم من إستقرارها وعملها بشكل أفضل من ويندوز 7 و 8, ويندوز قدمت مفهوم “ويندوز كخدمة” بمعنى أن فريق التطوير راح يستمر بإصدار تحديثات دورية سريعة جدًا بخصوص أداء وتجربة المستخدم لتصل لكل المستخدمين.

النظام مأخوذ من أفضل خصائص ويندوز7 وأفضل خصائص ويندوز8 ويتضح ذلك أكثر في قائمة البداية الجديدة لويندوز10 -مع إضافات كثيرة جديدة طبعا-

Windows 7 start menu
Windows 8 start menu
Windows 10 start menu

قائمة البداية في ويندوز10 رجعت لشكلها القديم في ويندوز7 في إنها ما تأخذ الشاشة كاملة وتحتوي على الأيقونات الحية (live tiles) -تتغير مع تغير البيانات مثل تغير الطقس أو الأخبار- الموجودة في ويندوز8, وتقدر تغير من حجمها للحجم المناسب لك.


في ويندوز8 كانت فيه تطبيقات جديدة سميت “Metro” مثل تطبيق التقويم والطقس وغيرها, كانت إذا فتحتها تفتح في شاشة كاملة بشكل مستقل بمكان منفصل عن سطح المكتب الأساسي كانت الناس تتلخبط كيف تطلع منها وترجع لسطح المكتب, في ويندوز10 صارت التطبيقات هذي تفتح في سطح المكتب مع شغلك الثاني وسميت “universal apps“, تقدر تحمّل أغلبها من متجر ويندوز “Windows Store” المتجر الموحد الجديد.


أضافت مايكروسوفت إلى نظام ويندوز10 ميزة اسمها “Continuum“، بحيث تسمح هذه الميزة للمستخدمين بتغيير واجهة المستخدم إلى واجهة مستخدم جهاز لوحي أو مستخدم جهاز شخصي -عملية جدًا للأجهزة المتحولة- إستنادًا على نوع الإدخال اللي تستخدمه سواء كان عن طريق لوحة المفاتيح وفأرة أو شاشة اللمس.


تمت إضافة كورتانا “Cortana” المساعد الرقمي في شريط المهام بجانب زر قائمة البداية, تدعم البحث بالصوت وغيرها من مميزات المساعد الرقمي, تقريبا تقوم بنفس وظيفة سيري من أبل وقوقل ناو من قوقل.


في ويندوز8 كانت توجد ميزة مسماه “charms” اللي تظهر لك لما تحرك الفأرة للزوايا أو تسحب بأصبعك على الشاشة من اليمين, في ويندوز10 اختفت وصار بدالها لما تسحب من اليمين يطلع لك مركز العمل “Center action” تلقى فيه أيقونات مثل الواي فاي وإضاءة الشاشة وغيرها, وبرضو راح تظهر التنبيهات “Notifications“.

كما أن التنبيهات في جهازك الشخصي راح تظهر في جوالك -ويندوزفون -آيفون -أندرويد!

زر إيقاف الجهاز “Shut down” رجع لمكانه الأصلي في قائمة البداية.


ومثل أنظمة Mac و Linux توجد ميزة تعدد المهام, تهدف هذه الميزة إلى جعل تعدد المهام أسهل ولترتيب مساحات العمل بحيث يكون عندك أكثر من سطح مكتب إفتراضي كل سطح مكتب تستخدمه لشيء معين بدون ماتكدس النوافذ في مكان واحد, موجودة الأيقونة بجانب مساحة البحث الخاصة بكورتانا اسمها عرض المهام “Task view“.


قامت مايكروسوفت بإستبدال محركها القديم Internet Explorer لمحرك بحث جديد تم تسميته بـ Microsoft Edge, قامت بتغير الواجهات وتنظيم عملية البحث كليا, تقول مايكروسوفت أنه أسرع من Google Chrome, لإستخدامها لميزة البحث السريع يعني مثلا لو تبحث عن درجة الحرارة في مدينة معينة راح تطلع لك الإجابة بدون ماتضغط على زر البحث.

كما تم إضافة كورتانا, وإضافة ميزة الشروحات على الويب بحيث يمكنك إضافة ملاحظات أو صور على الموقع مباشرة وحفظها ومشاركتها مع أصدقائك!

-شروحاتك راح يتم حفظها بشكل منفصل في حال رجعت للموقع راح تسألك كورتانا لو تبغى الصفحة اللي أضفت لها الشروحات-

محرك البحث انترنت اكسبلور راح يكون موجود لفتح المواقع القديمة اللي ممكن مايفتحها مايكروسوفت إيدج.


في ويندوز10 إضيفت ميزة جديدة مسماه بـ “Windows Hello” الغاية منها القضاء على وجود كلمات السر, في الأجهزة الجديدة اللي تحتوي على كاميرا بنوع Intel RealSense راح يفتح الجهاز بعد التعرف على وجهك, كما أنه يدعم التعرف على بصمة الأصبع في الأجهزة التي تحوي على ماسح للبصمات, وفي حال جهازك مافيه إي من القطع هذي تقدر تسجل الدخول بكلمة سر أو تأكيد على صورة كما هو في ويندوز8.


وبما أن مايكروسوفت قررت بإنها راح تقوم بإنتاج تحديثات بشكل سريع ومستمر فإن التحديث التلقائي للنظام في ويندوز10 لا يمكن تعطيله, والسببت أن مايكرسوفت ماتبغى من المستخدمين البقاء على نسخ قديمة غير معدلة.

التحديث راح يكون في الخلفية نفس الموجود في قوقل كروم بمعنى أنه ماراح يعطلك عن إستخدام الجهاز بالرغم أنه يقوم بالتحديث في الخلفية.


في ويندوز10 يمكنك اللعب به كأنه جهاز Xbox, تلعب وتحمل الألعاب ووتواصل مع أصدقائك في اللعبة عن طريق جهازك الشخصي.


ويندوز10 مليء بالمميزات الجديدة لكن الممتع في هذا كله أنو كتابة كود واحد فقط على أي بلاتفورم -ويندوزفون -تابلت -جهاز شخصي -أكسبوكس راح يكون صالح للبقية تماما بدون إعادة كتابه الكود!

كما أن التذكيرات “Reminders” أصبحت فعاله وأذكى بكثير من أي جهاز ثاني!

التحديث لويندوز10 سهل جدًا, راح يظهر لك تنبية عند توفر التحديث وبعد كم ضغطة زر راح يبدأ التحديث واستمتع بإستكشاف المميزات الثانية.

 -مميزات ويندوز10-

أشوفكم على خير.

Not sponsored

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s